تابعونا على Facebook
تابعونا على youtube
تابعونا على  Twitter
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات اسلام فيب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تبادل أعلاني http://dmo3-oman.com
[حصري]أشنشودة حياتي كلها لله للمنشد السوري يحيى حوى
[حصري] أنشودة لبيك رسول الله ..روووووووووعة
[حصري] انسودة فتنتة روحي يا شهيد
يا ادم حافظ على مظهرك الخارجي ..
شرح التعامل مع المرأة, طريقة التعامل مع المرأة, كيف أتعامل مع المرأة, كيفية اسعاد المرأة
[مهم] مدر المنتدى انت لساتك على وعدك
ازياء شبابيه 2011
الوصايا العشره للرجال
كيف عليك ان تتصرف اذا بكت شريكة حياتك وحبك ؟
الثلاثاء أغسطس 13 2013, 04:05
الجمعة ديسمبر 21 2012, 13:26
الأحد يوليو 29 2012, 03:17
الأحد يوليو 29 2012, 03:15
الأحد يوليو 29 2012, 03:07
الأحد يوليو 29 2012, 03:03
الأحد يوليو 29 2012, 03:01
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:24
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:23
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:21











شاطر|

دراسة السيرة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
عضو دهبي

djalal951
djalal951

عضو دهبي
معلومات اضافية
الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 361
النقاط النقاط : 9821
السمعة السمعة : 0
المزاجأحبكم
معلومات الاتصال

دراسة السيرة النبوية    Empty
مُساهمةموضوع: دراسة السيرة النبوية دراسة السيرة النبوية    Emptyالإثنين يونيو 04 2012, 07:58

دراسة السيرة النبوية

دراسة السيرة النبويةإن دراسة السيرة من منظور
إعادة الأمة يجعلنا مستمسكين بالأحداث التي تعيننا على بناء هذه الأمة،
ومن ثَمَّ فإننا ندرس السيرة لا على سبيل الحصر ودراسة التفاصيل، وإنما على
سبيل الفَهْمِ والوعي؛ لتكون لنا دليلاًً على طريق النهضة والإصلاح، فهذا
هو المنظور الصحيح لدراسة السيرة النبوية.

والوحي -بلا شك- تكريم
للبشرية، وإخراج لها من الظلمات إلى النور، يدعوهم للأمن بعد الفزع، وللخير
بعد الشر، وللهداية بعد الضلال، وهو إخراج الناس من الهاوية السحيقة،
والانحطاط في القيم والأخلاق والشرائع، قال تعالى: {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ
اللهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللهُ مَنِ اتَّبَعَ
رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إلى
النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إلى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [المائدة: 15،
16].

فدراسة سيرة النبي متعلقة كلها بقضية الوحي؛ حتى لا يتسنَّى
لأحدٍ أن يفهم السيرة فَهْمًا خاطئًا؛ فمعية الله مصاحبة لرسوله على طول
الطريق؛ لأن السيرة النبوية ما هي إلا ترجمة واقعية للوحي الرباني المنزّل
عليه ، يقول الحق : {وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ
وَحْيٌ يُوحَى} [النَّجم: 3، 4].

مقدمات قبل البعثة

قبل
البعثة النبوية حدثت للنبي مجموعة من المقدمات، نذكر منها الرؤيا الصادقة،
فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، وحادث شقّ صدره ؛ فقد استخرج
الملَكَان من قلبه حظَّ الشيطان منه، ثم غسلوا قلبه في طَسْتٍ من ذهب بماء
زمزم، وكان أنس بن مالك يرى أثر المخيط في صدره .

وقد بدأ رسول الله
دعوته لأكثر الناس حبًّا له، فذهب النبي إلى زوجته السيدة خديجة فهي أول
من آمن به على ظهر الأرض؛ فقد تابعت السيدةُ خديجة النبيَ ، وأخذته لابن
عمها ورقة بن نوفل، وعرفوا منه أن الذي ينزل عليه هو جبريل u، فكانت -رضي
الله عنها- مثالاً للمرأة المحبة لزوجها، والعاقلة في اتباع ما جاء به.

ذهب
النبي بعد السيدة خديجة إلى أحب الرجال إلى قلبه أبي بكر t، فكان أبو بكر t
أسرع أصحابه في دخوله الإسلام، وفيه يقول النبي : "مَا دَعَوْتُ أَحَدًا
إلى الإِسْلامِ إِلاَّ كَانَتْ لَهُ عَنْهُ كَبْوَةٌ وَتَرَدُّدٌ وَنَظَرٌ،
إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ، مَا عَتَّمَ حِينَ ذَكَرْتُهُ لَهُ مَا تَرَدَّدَ
فِيهِ". لم يفعل أحد من البشر مثل ما فعل هو والسيدة خديجة رضي الله عنهما.
ثم دعا زيد بن حارثة الذي كان يحب النبي حبًّا كبيرًا، وأحبه النبي حتى
عُرف بين الصحابة بزيد بن محمد. وفي موقف رِقِّه وتخييره بين العبودية
للرسول والرجوع لوالديه أكبرُ دليلٍ على حبِّه للنبي ؛ لما رآه من حسن
معاملة وعشرة طيبة هادئة، لم يؤذه فيها النبي ، ولم يتعدَّ عليه بالقول أو
الفعل.

السيرة وبناء خير أمة

تحدثنا عن وضع الزمان الذي بعث
فيه النبي وعلى وضع المكان الجزيرة العربية. وقد يتساءل البعض عن قصة
الرسول ، ونذكركم أن منظور هذه السطور هو دراسة كيف نبني أمة، وكيف نعيد
بناء أمة الإسلام على نهج رسول الله .

إن دراسة السيرة النبويّة من
خلال هذا المنظور لها أبعاد تختلف تمامًا عن أبعاد من يقرءون سيرة النبي
كقصة منذ الميلاد إلى الوفاة، وهذا ليس مقصودًا من هذه السطور.

من خلال سيرة رسول الله نعدّ عملاً ضخمًا، وهو مشروع بناء أمة على نهج الرسول .

إن
بناء عمارة لا بد له من تخطيط جيد وإعداد سابق، وبداية هذا التخطيط وهذا
الإعداد أن تقوم بدراسة جدوى، وتقوم دراسة الجدوى على ظروف المكان وطبيعته،
ومن سيقوم بالعمل والبناء وتكاليف البناء إلى غير ذلك من إعداد وتخطيط.

وهذا
الكلام ينطبق أيضًا على الإسلام، لكن تخيل الفارق بين دراسة الجدوى لبناء
عمارة أو مبنى ضخم، وبين دراسة الجدوى لبناء أمة كاملة كأمة الإسلام.

فلا
بد من دراسة السيرة النبويّة من خلال هذا المنظور، لا بد أن نقف مع كل حدث
وكل موقف في السيرة النبويّة ونعرف ظروف وملابسات وطبيعة الموقف أو الحدث،
وما هي الحكمة من اختيار النبي لهذا الرأي في هذا الوقت.

بهذه الدراسة نستطيع أن نبني الأمة كما بناها النبي .

كل
الناس يعرفون قصة النبي من ميلاده إلى بعثته، ومن البعثة إلى الهجرة وكيف
هاجر، ويعرفون غزواته ويعرفون كل التفاصيل الكاملة عن هذه الأمور، وهذا ليس
هدفنا، إن هدفنا يكمن في ما وراء الأحداث، كدعوته لأبي بكر، والسيدة خديجة
في بادئ الأمر، ودعوته لزيد بن حارثة وعلي بن أبي طالب، ولماذا اختار أبا
بكر ومن الذين دعاهم في بادئ الأمر، ولماذا جهر بالدعوة في هذا الوقت؟
ولماذا لم يجهر منذ نزول الوحي عليه؟ وفي بداية جهره بالدعوة من هم أول من
دعاهم النبي في بداية جهره بالدعوة؟ ولماذا حاربه قومه بعد جهره بالدعوة؟
أليس ما يدعو إليه هو الحق أم أن الدعوة غير مقنعة؟

عشرات الأسباب
التي منعت الناس من دخول الدعوة، وهل هذه الأسباب من الممكن أن تتكرر؟ وكيف
وقف النبي أمام من حاربوه؟ وكيف عالج النبي هذه الأسباب؟ وكيف أسلمت مكة
بعد ذلك؟

كل هذا الكلام له فوائد ضخمة جدًّا في بناء أمة الإسلام.

ولماذا أمر النبي أصحابه بالهجرة؟ وماذا يكمن وراء اختياره للحبشة؟ ولماذا لم يختر اليمن أو غيرها من البلدان كمصر أو العراق؟

ولما أراد الهجرة إلى المدينة؟ ولماذا أرسل مصعب بن عمير ليعلَّم الناس؟

ولماذا اختار مصعبًا ولم يختر أبا بكر أو عمر أو غيره من الصحابة؟

ولمَ خرج من مكة وذهب يدعو في الطائف؟ لماذا الطائف بالذات؟

كل
هذه المواقف والأحدث في تدبرها وتحليلها، والإجابة عليها تساعد على وضع
قواعد في غاية الأهمية، وهذا هو المقصود، أن نعرف كيف نبني أمة؟ وكيف نقيم
بنيانًا بهذه القواعد كما أقامه النبي ؟

ولن نستطيع أن نقيم هذه الأمة إلا إذا قلدنا الرسول في كل موقف من مواقف حياته .

لكن لا بد أن نراعي الظروف التي اختار فيها النبي هذا الأمر؛ لنعرف كيف نحاكي فعل النبي .

وسنبدأ في الحديث عن سيرة النبي لكنها بداية غير تقليدية، فلن نبدأ من الميلاد ولكن بدايتنا من نزول الوحي على النبي .

ليس معنى ذلك أننا نقلل من حياة النبي التي سبقت الوحي، ولكن كما ذكرنا آنفًا أن منظورنا هنا، هو أن نعرف كيف نبني أمة؟

لن نقصَّ حياة الرسول من الميلاد إلى الممات، لكن نستخلص نقاطًا مهمة تفيد في بناء الأمة الإسلامية.

الإسلام
كدين وطريقة وشرع بدأ على الأرض منذ لحظة نزول الوحي؛ ولذلك سنبدأ في
الحديث من هذه النقطة، وهذا لا يمنع أن نرجع في تحليل بعض المواقف من حياته
قبل البعثة إذا كان لها علاقة بالتمهيد للبعثة، ولكن هذا لن يكون بالترتيب
المألوف













 الموضوع الأصلي : دراسة السيرة النبوية //   المصدر : منــــ اســــ فيب ـــلام ـتديـــات // الكاتب: djalal951
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك









اهلا وسهلا بكم على منـــ اســـــ فيب ـــلام ـــتـــديــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دراسة السيرة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» كتاب السيرة النبوية يظفر بجائزة أحسن كتاب في روسيا للعلوم الإنسانية
» كتاب السيرة النبوية يظفر بجائزة أحسن كتاب في روسيا للعلوم الإنسانية
» السيرة الذاتية لليهود
» أهمية دراسة الفرق ورد شبهة من يريد عدم دراستها
» السنة النبوية الصحيحة وحي من الله.


صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
○◘♦منتديات اسلام فيب♦◘○ :: المنتدى الإسلامي :: ۩۞۩ :: المنتديات الشرعية الاسلامية:: ۩۞۩-

دراسة السيرة النبوية    Cron