تابعونا على Facebook
تابعونا على youtube
تابعونا على  Twitter
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات اسلام فيب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تبادل أعلاني http://dmo3-oman.com
[حصري]أشنشودة حياتي كلها لله للمنشد السوري يحيى حوى
[حصري] أنشودة لبيك رسول الله ..روووووووووعة
[حصري] انسودة فتنتة روحي يا شهيد
يا ادم حافظ على مظهرك الخارجي ..
شرح التعامل مع المرأة, طريقة التعامل مع المرأة, كيف أتعامل مع المرأة, كيفية اسعاد المرأة
[مهم] مدر المنتدى انت لساتك على وعدك
ازياء شبابيه 2011
الوصايا العشره للرجال
كيف عليك ان تتصرف اذا بكت شريكة حياتك وحبك ؟
الثلاثاء أغسطس 13 2013, 04:05
الجمعة ديسمبر 21 2012, 13:26
الأحد يوليو 29 2012, 03:17
الأحد يوليو 29 2012, 03:15
الأحد يوليو 29 2012, 03:07
الأحد يوليو 29 2012, 03:03
الأحد يوليو 29 2012, 03:01
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:24
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:23
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:21











شاطر|

تعريفات ادبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
عضو دهبي

djalal951
djalal951

عضو دهبي
معلومات اضافية
الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 361
النقاط النقاط : 10195
السمعة السمعة : 0
المزاجأحبكم
معلومات الاتصال

تعريفات ادبية Empty
مُساهمةموضوع: تعريفات ادبية تعريفات ادبية Emptyالسبت يونيو 02 2012, 08:55

تعريفات ادبية

تعريف الرواية


تعتبر الرواية بأنها قصة خيالية ونثرية طويلة؛ كما أنها من أشهر أنواع
الأدب النثريّ. حيث تقوم بتقديم الروايات قصصًا شائقة تساعد القارئ في
معظمها للتفكير بقضايا أخلاقية واجتماعية أو فلسفية، حيث أن بعضها يحث على
الإصلاح ويهتم بعضها الآخر على الإصلاح، ويهتم البعض الآخر بالقيام
بتقديم معلومات عن بعض الموضوعات غير المألوفة، حيث تكتشف جوهر المألوف.
حيث أن من الرِّوايات ما يكون الهدف منه هو مجرد الإمتاع والتَّسلية.
كما أن الموضوعيات التي تتناولها الروايات تُغطي موضوعاتها لحيّزيّ
التجارب الإنسانية والخيال. فهناك روايات قد تصور بعض الأشخاص وبعض
الحوادث من واقع الحياة. ويعتبر كتاب الروايات الواقعية الذين يسعون
لتصوير الحياة كما هي.
في حين أن الرواية النفسية تركز على أفكار ومشاعر واحد أو أكثر من
شخصياتها. بعكس الرواية الواقعية، ومن هذا المنطلق فإن الرواية الرومانسية
هي التي تقدم الصور المثالية للحياة كما أنها تستكشف بعض الرواات علماً
خيالياً مثل: قصص الخيال العلمي التي تصف أحداثـًا مستقبلية أو كواكب
أخرى. أما الرواية البوليسية فتعدُّ أشهر الروايات وأحبها عند بعض
القُرّاء.
كما أن الرواية بوصفها أنها تعتبر شكلاً أدبياً فإن لها أربع سمات أساسية
تتميز بها عن باقي الأنماط الأدبية وهي: شكل أدبي سرديّ يحكيه راوٍ، وبهذا
تختلف عن المسرحية التي تُحكى قصتها من خلال أقوال وأفعال شخصياتها. وهي
أطول من القصة القصيرة وتُغطي فترة زمنية أطول وتضم عددًا من الشخصيات أكثر
وتكتب في لغة نثرية، وعمل قوامه الخيال، وبذلك تختلف عن التأريخ والسيرة
الذاتية اللذين يحكيان عن أحداث وأشخاص حقيقية.
حيث أن بعض الروائيين قد بنوا أعمالهم على أحداث أو حياة لأشخاص حقيقيين،
لكنّ إبداعهم يكمن في إيراد أحداث أو شخصيات لا تمت إلى الحقيقة بصلة.
ولذا فالرواية جزئيًا ـ إن لم يكن كليًا ـ من نسج خيال المؤلّف.
جذور الرواية. كما أن الرواية أصبحت شكلاً ثابتًا من أشكال الأدب في القرن
الثامن عشر الميلادي في إنجلترا. إلا أن جذور الرواية تمتد إلى الأدبين
الإغريقي والروماني القديمين. حيث أنها تمتزج في الأدب الروائي بما فيه من
خيال، بعض سمات الأدب غير الروائي كالتأريخ والسيرة الذاتية، لكن الرواية
تختلف عن هذه الفنون غير الروائية بملامح فنية خاصة بها، كالحبكة
والموضوع وتقنيات القصّ.


تعريف الشعر


يعتبر الشعر من الوثائق التي يمكن أن نعتمد عليها في أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، حيث لخص ذلك قولهم: الشعر ديوان العرب.
حيث حاول العديد من النقاد العرب تقديم تصوُّر عن الشعر ومفهومه ولغته
وأدائه. حيث ظهرت تلك المحاولة في تمييزه عن غيره من أجناس القول، ومن هنا
برز الوزن والقافية بوصفهما مميزين أساسيين للشعر عن غيره من فنون القول،
حيث أننا نرى في أكثر تعريفاتهم أن الشعر كلام موزون مُقَفَّى. كما أن
أهم ما يميّز الشعر القديم حرصه على الوزن والقافية وعلى مجيء البيت من
صدر وعجز. أما الناظر في كتبهم فإنه يلاحظ أن مفهومهم للشعر يتجاوز الوزن
والقافية إلى جوانب أخرى، وكل هذه من خلال تعرفهم على الشعر في مقابلة
الفنون الأخرى.
ومع كل هذا الاهتمام الذي ظهر بقضايا الشعر ولغته، فقد ظهرت الكتب لضبط
أوزانه وقوافيه، كما أن كثير من الدراسات التي ظهرت عن الأشكال البلاغية
التي يعتمدها الشعراء في إبداع نصوصهم، مثل: الاستعارة والتشبيه والكناية
وصنوف البديع.
وظهرت أيضاً كتب تقدم الوصايا للشعراء والتي تعينهم على إنتاج نصوصهم
وتبصرهم بأدوات الشعر وطرق الإحسان فيه، ظهرت كتب أخرى في نقد الشعر
وتمييز جيده من رديئه. كما اهتمت كتب أخرى بجمعه وتدوينه وتصنيفه في
مجموعات حسب أغراضه وموضوعاته. وقد جعلوا الشعر حافلاً بوظيفتي الإمتاع
والنفع، فهو يطرب ويشجي من جهة، ويربي ويهذب ويثبِّت القيم، ويدعو إلى
الأخلاق الكريمة وينفر من أضدادها من جهة أخرى.
حيث تتراوح أغراض الشعر بين مديح وهجاء وفخر ورثاء وغزل ووصف واعتذار
وتهنئة وتعزية، ثم أضيفت إلى ذلك موضوعات جديدة جاءت نتيجة تغير الحياة
العربية مثل الزهد والمجون، بل تغيرت معالجة الموضوعات القديمة كما ظهر
عند أبي نواس وغيره من شعراء العصر العباسي.
وعلى الرغم من هذا الحرص على شكل البيت الشعري، فإن تراث القصيدة العربية
عرف من الأشكال ما سمي بالمسمَّطات والمخمَّسات والمربَّعات. كما عرفت
الأندلس شكل الموشحة التي كانت خروجًا على نظام القصيدة في الأوزان
والقوافي. .
وفي عصرنا الحديث، فقد عرف الشعر ألوانًا جديدة من الأشكال الشعرية، منها
الشعر المُطلق أو المرسل الذي يتحرر من القافية الواحدة ويحتفظ بالإيقاع
دون الوزن. وكذلك الشعر الحر، وهو الشعر الذي يلتزم وحدة التفعيلة دون
البحر أي وحدة الإيقاع. وسُمّي بشعر التفعيلة. وأما اللون الذي لا يلتزم
بوزن أو قافية فقد عرف بالشعر المنثور. انظر: الجزء الخاص بقصيدة النثر،
والشعر الحر، والشعر المرسل في هذه المقالة.
وكما اختلف الشكل حديثًا اختلف المضمون كذلك، وتحولت التجارب الشعرية
الحديثة إلى الدلالات الاجتماعية والنفسية والرمزية التي تكامل فيها الشكل
والمضمون معًا.]]






تعريف المسرح

يعتبر المسرح أحد الأماكن أو الفروع للفنون في الأداء والتمثيل، وهذا
المكان والذي يسمى المسرح هو المكان الذي يجسد أو يترجم قصص أو نصوص أدبية
أمام المشاهدين وذلك بإستخدام مزيج من الكلمات وبعض الإيماءات بالموسيقى
والصوت وذلك على خشبة المسرح وما له من مواصفات خاصة بالتصميم.
ولكن هناك كثير من الناس والأشخاص يستخدمون كلمة المسرحية وهي مرادف لكلمة
المسرح كما أنهم يستخدمون العرض المسرحي كمرادف للكلمة نفسها كما أن هناك
فرق كبير بين هاتين الكلمتين، تدل على القصة أو النص الأدبي الذي يمثل في
المكان المخصص له .

ومن المكونات التي يتكون منها المسرح :الجمهور و الممثل و المخرج و المنتج .
كما يعتبر الجمهور و هم المشاهدون من أهم العوامل في إتمام ما يسمى بالعرض
المسرحي، حيث يطلق عليه "الجمهور" لكونه الضلع الناقص أي تمثيلية ناقصة
ومن عناصر هذا العمل المسرحي و هو المسؤول الأول عن نجاحه أو فشله
"المنتج"، فالمنتج أو ما يسمى بالإنتاج يوصلان إلى نفس الكلمة وهي كلمة
واحدة وتعني التمويل والمنتج يعتبر هو القائد للعمل المسرحي بعد المخرج
ومن وظائف الإنتاج أيضاًً هو توفير المال والتمويل اللازم لهذا العرض
المسرحي وذلك باتفاقهم على كافة المتطلبات.
ويوجد هناك بعض العناصر الهيكلية الأخرى المكملة مثل الصالة و خشبة المسرح والديكور والإضاءة و الصوت والملابس والأزياء والمكياج .
والصالة هي المكان الذي يخصص للجماهير وهو الذي يحتوي على الكراسي لمشاهدة العروض المسرحية التي تقدم على خشبة المسرح.
أما خشبة المسرح فهي الجزء الأهم حيث يقدم عليها الممثلون عروضهم المسرحية.
كما أن هناك عدة أنواع لخشبة المسرح, المسرح المفتوح وهو ما يقدم عليه
عروض الأزياء وغيرها من العروض الدرامية. والمسرح المرئي وهي الخشبة التي
يقدم عليها عملهم المسرحي وهي جزء من الصالة. وأما ما يعرف بالمسرح
الدائري وهو نوع من المسارح تتوزع فيه المقاعد على جوانب المسرح الأربعة
وليس في الأمام فقط إضافة إلى أن الخشبة تكون في هذا النوع منخفظة قليلا
لتمكن المشاهدين من رؤية العرض .
والمسرح الأمامي وهذا المسرح يعتبر أكثر المسارح شيوعاً وتكون مقاعد هذا
النوع من المسارح أمام الخشبة. والديكور هو فن المناظر التي يعكس اللون
والصورة في العمل المسرحي.

من أنواع المناظر التي لها تأثير في فن الديكور في المسرح
المنظر البسيط هو المنظر الذي يقدم رمزا ، مثل صورة الستارة المرسومة عليها في مقدمة المسرح .
منظر الكواليس و يكون في شكل قطع من الديكور جانبه موضوع عليها رسومات تمثل بيئة معينة يمر من بينها الممثلون .
منظر نصف مغلق يعكس مكان مفتوح و يتكون من قطع الديكور المرسوم عليها المناظر و بها فتحات لحركة الممثلين .
منظر مغلق هو المشهد الذي يكون بداخل مكان مغلق مثل صخرة .
منظر طبيعي هو الذي يقدم المناظر الطبيعية من المياه و الأشجار .





تعريف الخط:

لقد جعل الله التفاهم بين الناس باللسان والقلم، وجعل الكتابة وسيلة
الإقرار وتبرئة الذمم وتوثيق العقود وحفظ العلوم والتراث الثقافي والحضاري
للأمم عبر التاريخ وهي وسيلة هامة للمعرفة والتواصل بين البشر.
وقد قال ابن خلدون في مقدمته عن الخط: "إنه صناعة شريفة يتميز بها الإنسان
عن غيره، وبها تتأدى الأغراض؛ لأنها المرتبة الثانية من الدلالة
اللغوية".
وقد عرَّف الخط بقوله: هو رسوم وأشكال حرفية تدل على الكلمات المسموعة
الدالة على ما في النفس الإنسانية من معانٍ ومشاعر، ليس هناك تشريفٌ أرفع
لعلم الخطِّ من إضافة الله سبحانه تعليم الخطِّ لنفسه وامتنانه بذلك على
عباده. قال صاحب كتاب زاد المسافر: الخط لليد لسان، وللخَلَد ترجمان،
فرداءته زمانة الأدب، وجودته تبلغ شرائف الرتب، وفيه المرافق العظام التي
منّ الله بها على عباده، فقال جل ثناؤه: وربك الأكرم، الذي علَّم بالقلم،
علَّم الإنسان مالم يعلم أول من خط بالعربية.
أول من خَطَّ الخطَّ العربي ـ كما قال ابن عباس ـ إسماعيل عليه السلام وزاد أنه كان موصولاً حتى فرّق بينه ولده.
وقيل: مَرامر بن مرَّة، وأسلم بن جَدْرة، وهما من أهل الأنبار. وقيل: أول
من كتب بالعربية حرب بن أمية بن عبد شمس، تعلَّم من أهل الحيرة، وتعلَّم
أهل الحيرة من أهل الأنبار.
ويقول ابن دريد في أمالية: عن عوانة قال: أول من كتب بخطِّنا

هذا وهو الجزم مَرامر بن مرَّة وأسلم بن جَدْرة الطائيان، ثم علَّموه أهل الأنبار،
فتعلَّمه بشر بن عبد الملك أخو أكيدر بن عبد الملك الكندي صاحب دومة
الجندل، وخرج إلى مكة فتزوج الصهباء بنت حرب بن أمية أخت أبي سفيان،
فعلَّم جماعةً من أهل مكة، فلذلك كَثُرَ من يكتب بمكة.
ولذلك يقول رجل من كندة يمنّ على قريش بتعليم بِشْرٍ لهم:

لا تجحدوا نعماء بِشْرٍ عليكـمُ فقد كان ميمـون النقيبة أزهرا أتاكم بخط
الجزم حتى حفظتموا من المال ماقد كان شتى مبعثرا البعد الآخر للخط العربي
في تراثنا العلمي:
لا يشكل الخطُّ العربي فقط أداة تجسيد اللغة الحاملة للخصائص الحضارية
والتاريخية والثقافية للأمة العربية بل يحمل هذا الخطُّ أقدس رسالة خُصِّ
بها العرب إلى جميع بني البشر في كل زمان ومكان، وهي القرآن الكريم وبهذا
المعنى أضحى الخطُّ العربي يتمتع بميزة مقدَّسة لم تتوفر لغيره من الخطوط
لكل اللغات المتعارف عليها في العالم اليوم.
ولهذا الغرض اجتهد العرب وجهدوا ليمنحوا الأحرف العربية المكانة الأعلى والمنزلة الأرفع التي منحها القرآن الكريم للغتهم السامية.





تعريف القراءة

• قدرة بصرية صوتية أو صامتة ، يفهم بها الفرد ويعبربها ويؤثر فيمن حوله بها.
• القراءة تعني استخلاص المعنى من المادة المكتوبة وتحليل رموزها.
• القراءة تنطوي على الإنتباه، والإدراك، والتذكر، الفهم، والتذوق، والإنفعال.
• القراءة هي القدرة على تقوية الحواس والذاكرة والعقل للحصول على
الكثير من المعرفة . • القراءة هي استرجاع منطقي أو عقلي للمعلومات في
الدماغ، وتكون المعلومات على شكل رموز، حروف, أو صور.
فوائد القراءة :
• اكتساب المعرفة.
• الاتصال بالمعارف الإنسانية في حاضرها و ماضيها.
• اتصال الإنسان بعقول الآخرين وأفكارهم.
• التثقيف.
• في القراءة متعة للنفس وغذاء للعقل • تزيل فوارق الزمان والمكان
فنعيش في أعمار الناس جميعا ونعيش معهم أينما كانوا وأينما ذهبوا

تتألف المطالعة من :
• الملاحظة
• الاستكشاف
• البحث الذاتي عن المعرفة

عوامل تزيد من حبناللقراءة :
• وجود النية
• تنظيم خطة للقراءة
• تحديد وقت معين للقراءة والاستفادة من الفراغات البينية
• التدريج
• الجدية


أنواع القراءة

تنقسم القراءة إلى نوعين أساسيين و هما القراءة الجهرية و تلك القراءة الصامتة، و لكل نوع من هذه الأنواع أساليبه و مهاراته
مهارات القراءة الجهرية

إخراج الحروف من مخارجها. الالتزام بمواضع الوقف الصحيحة القراءة الصحيحة الخالية من الأخطاء التعبير الصوتي عن المعاني المقروءة
مهارات القراءة الصامتة

فهم معاني الكلمات والتراكيب تحديد اهداف الكاتب وموضوعه تحديد الأفكار
الرئيسية والفرعية والتمييز بينها اختيار عنوان مناسب للمادة المقروءة
المحفزات التي تحبب القراءة إلى النفس
اتخاذ الوضع الصحيح للقراءة ينبغي أن لا تخلط القراءة بالاستماع إلى أصوات
أخرى فإن القلب واحد ويصعب على الإنسان الجمع بين أمرين استخدام القلم
أثناء القراءة و كذلك أقلام التلوين كي يسهل لك العودة إلى الجزء المراد
فهمه اختيار المكان المناسب للقراءة بأن يكون القارئ في مكان هادئ جيد
التهوية بعيد عن الضجيج والأصوات المزعجة اختيار الأوقات المناسبة للقراءة
بحيث لا تكون وقت الراحة أو عند سماع الأخبار أو مشاهدة التلفاز فإن
انشغال السمع أو النظر يفقد التركيز أخذ قسط من الراحة كلما شعر بالتعب أو
غير المكان إن مللته أو كانت الإضاءة أو درجة الحرارة فيه غير مناسبة صحح
الأخطاء المطبعية إن وجدت اعتمد السرعة المناسبة في القراءة بحيث تكون
العبرة بالفهم والاستيعاب لا بكثرة الصفحات التي تقرأها مع قلة فهمك لها
نتيجةً للسرعة المفرطة لخص الموضوع او ما احتوى الكتاب وقم بكتابة
التعليقات الهامشية ورقم الصفحات فإن كل ذلك يؤدي إلى استيعاب الموضوع
والوصول إلى المراد بسرعة عند المراجعة من اكتشاف الفكرة الرئيسية من
المقطع أو الفقرة


الأسباب التي تنفر من القراءة

عدم معرفة قيمة القراءة الابتداء بالكتب والمراجع المتقدمة قبل أخذ
الأساسيات من الكتيبات الصغيرة عدم وجود الزملاء والأقران ممن يحبون
القراءة وكذلك عدم وجود التشجيع من الآخرين سرعة الملل، وقلة الصبر
طول الكتاب أو الموضوع الانشغال في بعض المطبوعات من مجلات وصحف غير ذات النفع


كيف أختار الكتب للقراءة؟

استشـر أولي العلم عن الموضوع الذي تريد أن تبحث عنه أبحث عن آخر طبعـة
في الأسواق حيث دائما ما تكون محققة ومفحوصة وكتبت بخط جميل قم بقراءة فهرس
الكتاب قبل أن تشتريه أو تبدأ في قراءته
لا تدفع ثمناً أو تستعير كتاباً إلا إذا كنت محقاً انك سوف تقرأه أو تقرأ
جزاءً منه ابحث عن الكتب ذات التجليد القوي المتين المتماسكة والخالية من
الأوساخ وعيوب الطباعة


تعريف البلاغة

اللغة العربية...لغة القران الكريم...لا نستطيع انكار ما تشغله من مكانة
خاصة عند المسلمين,فقد جاء القراّن الكريم ليتوجها من حيث الفصاحة والإعجاز
البلاغي, إضافة الى أن أي مسلم لا يستطيع الاستغناء عن هذه اللغة في
عبادته و معاملاته.

مفهوم البلاغة


هي حسن البيان و قوة التأثير - كما في المعجم الوسيط - , و تعني الوصول
الى المعنى بكلام بليغ, و يجب فيها مطابقة و مشابهة الكلام لمقتضى الحال مع
فصاحته.





علوم البلاغة


علم المعاني : و هو يبحث بتراكيب الكلام و اساليبه, و يجب مراعاة كل من
المعنى الذي نريد التحدث عنه و اللفظ الذي يعبر عنه هذا المعنى في هذا
العلم.
علم البيان : البيان لغة يعني الكشف و الظهور.
أما اصطلاحا; فيعني قواعد يعرف بها ايراد المعنى الواحد بطرق
متعددة مختلفة من حيث وضوح الدلالة على ذلك المعنى.
علم البديع :و هو العلم المختص بتحسين أوجه الكلام اللفظية و المعنوية.
العوامل التي ساهمت في نشأة البلاغة العربية

1- عوامل أولية أدت الى ملاحظة الخصوصية الأدبية.
2- عوامل مساعدة ساهمت في تعميق البحث في الموضوع أو تطويره.


أساس علم البلاغة

حيث يقوم علم البلاغة على أساسين, هما :


أ- الذوق الفطري; و هو ىامرجع الأول في الحكم على الفنون الأدبية. ب-
البصيرة النفاذة; و هي القدرة على ىالموازنة و المفاضلة لبناء أحكام يطمئن
العقل الى جدارتها.
فوائد دراسة البلاغة


• فهم معاني القرآن الكريم الذي هو أساس البلغة ومعرفة أسراره.
• القدرة على نطق الكلام وتمييز الحسن من الرديء
• تنمي القدرة على اختيار الكلام المناسب للموقف
• تنمي عند الناقد القدرة على انتقاد النصوص الأدبية
• إدراك الجمل التي يقرأها



الهدف من دراسة علم البلاغة

أ- هدف ديني; و يتمثل في تذوق بلاغة القراّن الكريم و الحديث الشريف.
ب- هدف نقدي (بلاغي); يتمثل في القدرة على تمييز كلام العرب من جيد و سيء.
ج- هدف أدبي; يتمثل في التأليف الجيد للشعر و النثر, و في التدريب على صناعة الادب.


مفهوم النقد


النقد بتعريفه لغويا هو تفحص الشيء والحكم عليه و تمييز الجيد من الرديء
و يعرف بأنه التعبير المكتوب أو المنطوق من متخصص يسمى ناقدا عن سلبيات
وإيجابيات أفعال أو إبداعات أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر
في مختلف المجالات من وجهة نظر الناقد. كما يذكر مكامن القوة ومكامن الضعف
فيها، وقد يقترح أحيانا الحلول المناسبة لها،وقد يكون النقد في مجال
الأدب، والسياسة، والسينما، والمسرح وفي مختلف المجالات الأخرى. قد يكون
النقد مكتوبا في وثائق داخلية أو منشوراً في الصحف أو ضمن خطب سياسية أو
لقاءات تلفزيونية وإذاعية.
و النقد أيضا ،النظر في قيمة الشيء، التقييم، فالنقد المعرفي مثلاً هو
النظر في إمكانية وشروط المعرفة وحدودها، وهو عمومًا عدم قبول القول أو
الرأي قبل التمحيص، وينقسم إلى نوعين عامّين: نقد خارجي وهو النظر في أصل
الرأي، ونقد داخلي وهو النظر في الرأي ذاته من حيث التركيب والمحتوَى.


تعريف النقد الأدبي

لكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية و يعتبر النقد دراسة
للأعمال الأدبية والفنون وتفسيرها وتحليلها وموازنتها بغيرها والكشف عن
القوة والضعف والجمال والقبح وبيان قيمتها ودرجتها.


تعريف النقد الثقافي

و هو سلبيات وإيجابيات أفعال أو قرارات يتخذها الإنسان أو مجموعة من البشر في مختلف المجالات من وجهة نظر الناقد.


تعريف النقد البناء

النقد البناء يكون حول فكرة موضوعية يمكن قياسها وملاحظتها، ويسعى الناقد من خلاله إلى تحسين أو بناء الفكرة .


اتجاهات النقد الحديث

الاتجاه الفني
الاتجاه التاريخي
الاتجاه النفسي
الاتجاه التكاملي


تعريف المقال

مفهوم المقال


• عبارة عن جزء مؤلف يعمل على علاج موضوع محدد من ناحية تأثر الكاتب به.
• المقال هو أداة الصحفي التي يعبر بها عن سياسة الصحيفة وعن آراء بعض كتابها فى الأحداث الجارية.
• المقال فن نثري يبين الكاتب فيه قضية معينة أو فكرة ما بأسلوب منظم ومشوق.
• المقال فن ملخص بالكلمات و العبارت حول مسألة بالتلميح أو التصريح.
• المقال نوع من النثر الفني يتم عرض موضوع معين بشكل متسلسل مترابط يبين
فكرة المؤلف وينقلها إلى القارىء والسامع نقلاً ممتعاً ومؤثراً.




محاور المقال

• المحور الشخصي
• المحور الواقعي
• المحور الفكري



أنواع المقالات من ناحية الأسلوب


المقال الإفتتاحي.
المقال الرئيسي للصحيفة وله فن خاص به من حيث الصياغة وأساس هذا الفن هو
الشرح والتفسير والاعتماد على الحجج المنطقية حيناً والعاطفية حيناً آخر
للوصول إلى غاية واحدة هي إقناع القارئ )).
• المقال العمودي.
هو مساحة محدودة من الصحيفة لا تزيد عن عمود تضعه الصحيفة تحت تصرف أحد
كبار الكتاب بها يعبر من خلاله عما يراه من آراء وأفكار وخواطر وانطباعات
شخصية حول الأحداث والقضايا، وهو فى الغالب له مكان ثابت لا يتغير وينشر
تحت عنوان ثابت، وقد يكون كل يوم، أو ربما كل أسبوع .
• المقال التحليلي.
يعد المقال التحليلي من أبرز فنون المقال الصحفي وأكثرها تأثيراً، وهو
يقوم على التحليل العميق للأحداث والقضايا والظواهر المختلفة التى تشغل
الرأي العام.
ويقوم المقال التحليلي على تناول الوقائع والأحداث بالتفصيل ويربط بينها
وبين أحداث أخرى ثم يستنبط منها ما يراه من آراء واتجاهات ، وهو في
المعتاد ينشر أسبوعياً حيث تكون الفرصة متاحة أمام الكاتب للخوض في مختلف
مجالات النشاط الإنساني من سياسة واقتصاد، وثقافة وفكر وأدب.
ويمكن بالتالي أن نميز بين المقال التحليلي والافتتاحي من النقاط التالية
(مساحته، مكانه، كاتبه)، حيث أن المقال التحليلي لا علاقة له بسياسة
الصحيفة كما هو الحال فى المقال الافتتاحي، وبالتالي فهناك مساحة أكبر
لكاتب المقال التحليلي في تناول الموضوعات والقضايا دون حذر أو خوف، بينما
تأتي المقالات الافتتاحية معبرة عن توجه الصحيفة.
ويقوم المقال التحليلي على ارتباطه بحدث تجذب حيويته أذهان القراء وانتباههم.

• المقال النقدي.
وهو يقوم على عرض وتفسير وتحليل وتقييم الإنتاج الأدبي والفني والعلمي
وذلك من أجل توعية القارئ بأهمية هذا الإنتاج ومساعدته في اختيار ما يقرأه
أو يشاهده أو يسمعه من هذا الكم الهائل من الإنتاج الأدبي والفني والعلمي
الذي يتسم إنتاجه يومياً على المستوى القومي والدولي.
ويختلف فن المقال الصحفي عن المقال الأدبي اختلافاً جوهرياً، وذلك من حيث
الوظيفة والموضوع واللغة والأسلوب جميعاً، فمن الثابت أن المقال الأدبي
يهدف إلى أغراض جمالية، ويتوخى درجة عالية من جمال العبارة، وذلك كما
يتوخاها الأديب الذى يرى الجمال غاية في ذاته، وغرضاً يسعى إلى تحقيقه،
أما المقال الصحفي فإنه يهدف أساساً إلى التعبير عن أمور اجتماعية وأفكار
عملية بغية نقدها أو مدحها، وهو على كل حال يرمي إلى التعبير الواضح عن
فكرة بعينها.


تعريف الأسطورة

تعرف الأسطورة على أنها

• الأسطورة لغةً : حادثة ، أحداث ، خبر ، أخبار
• الأسطورة : رواية تقص أحداث وقعت في بداية الزمان
• الأسطورة حكاية تاريخية تنطوي على الخيال.
• الأسطورة قصة مجازية أو رمزية ترجع إلى فلسفة عصرها.
• الأسطورة تتضمن أحداث خارقة للطبيعة . • الأسطورة تجمع بين الفكر والخيال والوجدان، وأداته الرمز، و الشكل السردي أحد أشكالها.

الأسطورة هي القصة المقدسة التي كان أصحاب الحضارات السابقة يؤمنون بها
على أنها كتبهم المقدسة نوعا ما.. تتميز الأسطورة بعمقها الفلسفي الذي
يميزها عن الليجندة مثلا أو الحكاية الشعبية. كانت الأسطورة سابقا كما
العلم الآن أمرا مسلما بمحتوياته. في معظم الأحيان تكون شخوص الأسطورة من
الآلهة أو أنصاف الآلهة وتواجد الإنسان فيها يكون مكملا لا أكثر. تحكي
الأسطورة قصصا مقدسة تبرر ظواهر الطبيعة مثلا أو نشوء الكون أو خلق
الإنسان وغيره من المواضيع التي تتناولها الفلسفة خصوصا والعلوم الإنسانية
عموما. من أهم الأساطير التي في بلاد الرافدين اسطورة جلجامش التي تتناول
موضوع الخلود وتحتوي في ألواحها أيضاقصة الطوفان التي جاء ذكرها في
التوراة والقرآن.

الاساطير تعبر عن نظرة الشعوب القديمة إلى الحياة و قدمت لهم تفسيرا
متكاملا للحوادث الكونية يرضي مستوياتهم العقلية ، و بينما واكبت الاسطورة
الطفولة البشرية و قامت بتفسير مجريات الكون فقد حاربت الخرافة العلم و
اهتمت بجزئيات الحياة.
أهم ما ارتكزت عليه الاسطورة في سيطرتها على عقول البشر هو مبدأ حيوية
الطبيعة و التفسير الهوائي للأحداث ، حيث منح القدماء صفة الحياة للجوامد
مثل النيل عند الفراعنه و منحوه الإرادة و القدرة ، و فسروا حدوث الاشياء
بغاياتهم،فالشمس تشرق كي تنير لهم الارض و النجوم تضيئ كي تهديهم في
الطريق و المطر ينزل لكي يروي زراعتهم و ربما يعتقد البعض أن القمر يظهر
لكي يذكره بحبيبته أو أن الغيمة تمطر لكي تشابه دموع فراقه..


أنواع الأساطير

• الأسطورة التاريخية
• الأسطورة التفسيرية

• الأسطورة الدينية


مواضيع الأساطير

•الأسطورة الطقـوسية
•أسطورة التكوين
•الأسطورة التعليلية
•الأسطورة الرمزية .

تعريف النثر

يعرف النثر على أنه:

• تعبير عن المشاعر و ما يدور في الذهن دون قيود فنية .
• كل ما يدور في نفس وقلب الإنسان من أفكار وخواطر ومشاعر وانفعالات ولا يتقيد بوزن أو قافية ، ويدخل فيه الخيال للتعبير عنه.
• النثر يكون لغة للتخاطب.
• شكل وأسلوب للكتابة و التعبير .
• شكل أدبي يستوعب التفاصيل والتجارب الإنسانية.
• النثر يقوم على أساس بناء لغة على لغة .

أنواع النثر

تختلف أنواع النثر من زمن إلى اّخر, و لكن نستطيع حصر هذه الأنواع في العموم بما يلي:

- المقالة: و هي قطعة انشائية ذات طول معتدل, تعالج موضوع ما معالجة سريعة من وجهة نظر صاحبها.

- الخطابة: و هي كيفية إيصال معلومة او مجموعة من الأفكار لجمهور محدد بهدف الإقناع و التأثير.

- القصة: و هي سرد واقعي أو خيالي لأفعال بقصد إثارة الاهتمام و الإقناع, أو تثقيف السامعين أو القراء.

- المسرحية: و هي قصة تمثيلية تعرض فكرة أو موضوعا من خلال حوار يدور بين شخصيات مختلفة.

و يمكن تقسيم النثر بالنظر إلى أغراضه و فنونه إلى:

- النثر الاجتماعي; و يمتاز بصحة العبارة و البعد عن الزخرف. - النثر السياسي; و يمتاز بالسهولة و الوضوح, و يعتمد على التصوير السريع و الأدلة الخطابية. - النثر الأدبي; و يمتاز بتخير اللفظ و التأنق في نظم العبارات.

مراحل النثر العربي في المشرق

1- نثر صدر الإسلام و الدولة الأموية. 2- نثر عبدالحميد الكاتب في أواخر ىالدولة الأموية. 3- نثر ابن المقفع (و الذي يشبه نثر عبدالحميد ىالكاتب في بسط المعاني و توكيدها) 4- نثر الجاحظ. 5- نثر ابن العميد. 6- نثر القاضي الفاضل الذي ساد في القرن السادس.

النثر الفني في العصر الحديث

و قد اجتاز النثر في هذا العهد ثلاثة اطوار, و هي: أ- طور البعث و اليقظة; حيث ظل النثر فيه متأثرا بأسلوب الانحطاط و القاضي الفاضل. ب- طور المحاولات المحمودة; حيث قدم المعنى على اللفظ, و لكن التحرر لم يكن تاما. ج- طور النهضة الحقيقية; حيث قصرت الكتابة على المعاني و جرى فيها على أساليب علمية رفيعة الفن.


تعريف الحداثة

تعرف الحداثة على أنها :

• شكل أدبي يقوم على التمرد على الواقع و تغيير القديم الموروث بكل أشكاله.
• تجديد التقاليد المتوارثة.
• انتشار الوعي الفردي المستقل مع ظهور الفردية.
• الانسان المعاصر لا يستطيع السيطرة على هذا الفكر لمدى تطوره.
• تحطيم كل المبادئ الإنسانية الموجودة في الأدب الرومانسي وإعادة صياغة الفن ولكن للأسوأ .
• الحداثة تعتبر حرية مطلقة لا يحكمها شيء.
• الحداثة لها أفكار سيئة تؤدي إلى حذف كل ما يتعلق في الدين.
التأسيس وأبرز الشخصيات بدأ مذهب الحداثة منذ منتصف القرن التاسع عشر
الميلادي تقريا في باريس على يد كثير من الأدباء السريالين والرمزيين
والماركسيين والفوضويين والعبثيين،ولقي استجابة لدى الأدباء الماديين
والعلمانين والملحدين في الشرق والغرب.حتى وصل إلى شرقننا الإسلامي
والعربي . ومن أبرز رموز مذهب الحداثة من الغربيين : - شارل بودلير
1821-1867م وهو أديب فرنسي أيضا نادى بالفوضى الجنسية والفكرية والأخلاقية
،ووصفها بالسادية أي التلذذبتعذيب الآخرين .له ديوان شعر مترجم بالعربية
من قبل الشاعرإبراهيم ناجي ،ويعد شارل بودلير مؤسس الحداثة في العالم
الغربي. -الاديب الفرنسي غوستاف فلوبير 1821-1880م. - مالارامية 1842-1898م
وهو شاعر فرنسي ويعد أيضا من رموز المذهب الرمزي . -الأديب الروسي
مايكوفوسكي ، الذي نادى بنبذ الماضي والاندفاع نحو المستقبل من أبرز رموزهم
بالبلاد العربيه
ومن رموز مذهب الحداثة في البلاد العربية: - يوسف الخال- الشاعر النصراني
وهو سوري الاصل رئيس تحرير مجلة الحداثية .وقد مات منتحراً أثناء الحرب
الاهلية اللبنانية . - أدونيس( علي أحمد سعيد )نصيري سوري ويعد المروج
الأول لمذهب الحداثة في البلاد العربية ،وقد هاجم التاريخ الإسلامي والدين
والأخلاق في رسالتة الجامعيةالتي قدمها لنيل درجة الدكتوراة في جامعة (
القديس يوسف)في لبنان وهي بعنوان الثابت والمتحول ،ودعا بصراحة إلى محاربة
الله عز وجل .وسبب شهرتة فساد الإعلام بتسليط الأضوءعلى كل غريب . -د.عبد
العزيز المقالح - وهو كاتب وشاعر يماني،وهو الآن مدير لجامعة صنعاء وذو
فكر ييساري. - عبد الله العروي - ماركسي مغربي. - محمد عابد الجابري مغربي.
-الشاعرالعراقي الماركسي عبد الوهاب البياتي. -الشاعر الفلسطيني محمود
درويش- عضو الحزب الشيوعي الاسرائيلي أثناء اقامته بفلسطين المحتله , وهو
الآن يعيش خارج فلسطين . -كاتب ياسين ماركسي جزائري . - محمد أركون جزائري
يعيش فى فرنسا . - الشاعر المصري صلاح عبدالصبور – مؤلف مسرحية الحلاج

تعريف الحكاية

تعرف الحكاية على أنها :

- الحكاية الشعبيّة هي عمل أدبي يتم نقلها من جيل إلى جيل شفهياً وبذلكً
فإنّه يتغير نتيجة هذا التناقل وهذا سبب تغير الحكاية من جيل لجيل و من
فرد لاخر ، كنتيجة طبيعية لهذا التناقل الشفوي الدائم
. - و الحكاية نص شبه ثابت ، أي أن هناك قسم ثابت و اخر متحول يتغير
بحسب ظروف الراوي أو العصر الذي يعيش فيه ، قد تكون الاحداث الملقاة
واقعية أو خيالية بشكل نثري أو شعري ، لجذب انتباه المستمعين أو القارئين ،
لا يعرف عادة مؤلف نص الحكاية ، و تستند الحكاية لوقائع قد حدثت بالفعل و
اكتسبت نوعا من البطولة
- إلقاء أحداث قد تكون واقعية أو خيالية و تكون نثرًا أو شعرًا يراعى فيها جذب اهتمام المستمعين والقارئين .
- الحكاية هي نصّ لا نعرف مؤلفه... ويتم إيصاله شفوياً.
- الحكاية تستند لوقائع حدثت بالفعل واكتسبت نوعاً من البطولة أو تكون خيالية.


  • عناصر الحكاية ( القصة ) :
لكل قصة عناصر مهمة و لولا وجودها لما تولدت القصة، و العناصر هي :
الشخصيات :هي شخصيات رئيسية يستمر ذكرها طوال
القصة و يكون لها نصيب الأسد من الحكاية و ثانوية تذكر بشكل أقل من ذكر
العناصر الرئيسية ، و قد تذكر مرة و لا تذكر ثانية
الأحداث : الأحداث و هي الأفكار الرئيسة و المغزى الأساسي من الحكاية ، الذي يوصل بها الكاتب فكرته من خلاله للقارئ و المستمع بالتأكيد
العقدة أو ما تسمى بالحبكة : و هنا تصل الحكاية إلى قمة ذروتها لتشد القارئ لإكمال الحكاية .
الحل : و هنا يتوصل الكاتب بحل ، ليوضح الهدف من العقدة و توضيح مغزاه.
الزمان و المكان : فهنالك أحداث في الزمن الماضي ، الحاضر ، المستقبل . حيث يتوضح المكان و الزمان من خلال نوع القصة .
أهمية الحكاية ( القصة ) :
-الحكاية لها أهمية كبيرة ، حيث تسهم في خلق روح الابداع عند الأطفال
تحديدا في مراحلهم المبكرة كما تزيد الثروة المعرفية في العقل البشري / و
تلعب دورا كبيرا لتوفير الحلول و الافكار اللازمة حين تعرض الانسان لمشكلة
ما و تلعب ايضا دورا مهما لايصال فكرة الكاتب للقراء بشكل غير مباشر
- زيادة الثروة المعرفية لدى العقل الإنساني .
- تساهم و تلعب دور كبير لتوفير حلول و أفكار إذا تعرض الانسان لأي مشكلة .
- أحد الوسائل المهمة لتوصيل فكرة معينة يطريقة غير مباشرة .



تعريف العصر العباسي

يعرف العصر العباسي بالعصر الذهبي

• يمتدُّ العصر العباسي من سنة 132 – 656 هـ ويبدأ بقيام الدولة العباسية وينتهي بسقوط بغداد على أيدي المغول .
• تولى العباسيون الحكم عام 750 ميلادي ، بعد سقوط الأسرة الأموية
ويعتبر العباسيون ثاني السلالات من الخلفاء.
• سمي العباسيون بهذا الاسم نسبةً إلى عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم؛ العباس.

• عندما تقلّد العباسيون الحكم عام 750 ميلادي ، بدأت الأراضي المقدسة والقدس بالتراجع على كافة الأصعدة.
• تعتبر فترة حكم العباسيون من أبرز فترات التجديد في مجال الفن الإسلامي. إذ يعتبر الفن الإسلامي مصدراً للوحي والإلهام
ونتيجة لامتزاج المسلمون بالفن الصيني ؛ ظهرت أدوات خزفية كالنفائس مثلاً.
• العصر العباسي الأول من أبرز العصور ملائمة للنهضة الثقافية؛
فقد بدا الإستقرار واضحاً وانتظم ميزان الأمة الاقتصادي، أما عن النهضة
العلمية فتتمثل في جوانب ثلاثة :
• حركة التصنيف
• تنظيم العلوم الإسلامية
• الترجمة من اللغات الأجنبية • و عاش في العصر العباسي الائمة الأربعة
في الفقه: الامام أبو حنيفة (150 للهجرة)، و الامام مالك (179 للهجرة)، و
الامام الشافعي (204 للهجرة)، والامام ابن حنبل (241 للهجرة).

•ظهرت في العصر العباسي المدارس العلمية وهي مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة أهل الحديث في المدينة المنورة.

•ظهرت في العصر العباسي المدارس المهتمة بعلوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة

• عاش في العصر العباسي أئمة النحو من البصرى في العراق منهم عيسى بن
عمر الثقفي (149 للهجرة)، و أبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، و الخليل بن
احمد (175 للهجرة)، و الأخفش (177 للهجرة)، و سيبويه (180 للهجرة)، و يونس
بن حبيب (182 للهجرة)، و من أئمة النحو الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، و
الكسائي، و الفراء (208 للهجرة).


مدة الخلافة العباسية

مدة الخلافة العباسية في العصر العباسي الأول

الخلافة العباسية في العصر العباسي الأول تمتد ما بين سنة132 إلى 334 للهجرة

مدة الخلافة العباسية في العصر العباسي الثاني

الخلافة العباسية في العصر العباسي الثاني تمتد ما بين سنة 232 إلى 590 للهجرة

مدة الخلافة العباسية في العصر العباسي الثالث

الخلافة العباسية في العصر العباسي الثالث تمتد مابين590 إلى 656 للهجرة



تعريف العصر الجاهلي


• يعرف العصر الجاهلي بالفترة الممتدة قبل بعثة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و التي استمرت قرن ونصف او مئتان قبل البعثة .
• سمي بالعصر الجاهلي لما شاع فيه من الجهل بسبب جهل الناس بعقيدة
إبراهيم عليه السلام ، فسمو جاهلين وليس المقصود بالجهل الذي هو ضد العلم
بل الجهل الذي ضد الحلم .
• العصر الجاهلي عبد العرب فيه الأوثان و الأصنام
ومن أشهر أصنامهم في العصر الجاهلي: هبل- اللات- العزى- مناة ،كما أن من العرب من عبد الشمس والقمر والنجوم
وكان هناك فئة لم تعجبهم سخافات الوثنية وهدتهم فطرتهم
فعدلوا عن عبادة الأصنام وعبدوا الله على ملة إبراهيم عليه السلام وكانوا يسمون الحنفاء .
• امتاز العصر الجاهلي بظهور الشعراء وبروز قصائدهم التي نالت الإستحسان ،
إذ قاموا بتعليق بعض تلك القصائد على جدران الكعبة لتدل على عظمتها ،
كأمثال معلقة امرؤ القيس كان ابوه ملك اسد وغضفان وامه اخت الزير سالم
كان لقه الملك الضليل وكان يحب اللهو واللعب وتميز شعره بالغزل ومات
والشاعر طرفة بن العبد ومن اغراض الشعر الجاهلي الوصف والغزل والهجاء
والرثاء والمعلقات والفخر والمدح والامثال والحكم والقصص
ومن ابرز خصائص الشعر الجاهلي:
بأنه كان يصور البيئة الجاهلية
كان الشعر الجاهلي مميز بالصدق في التعبير.
كان الشعر الجاهلي يكثر التصوير في اشعاره يتميز الشعر الجاهلي بالواقعية والوضوح والبساطة.
كان الشعر الجاهلي منظم في الافعال
• العصر الجاهلي كان في شبه جزيرة العرب ومعظمها صحراويّة يسودها الجفاف ،
فَطَبَعَتْ الصّحراء طابعها على أهلها ، فأصبحوا يتحلّون بالشّهامة والكرم
والوفاء وحبّ الحريّة .
• كان العربُ في العصر الجاهلي يعيشون على الرعي والتّنقّل وقلّما عَرَفوا حياةَ الاستقرار.
• كان للعرب في العصر الجاهلي أسواق تجارية كسوق عكاظ الذي كان يتوافد
إليه الشعراء والتجار ، وكانت الأشعار تُتَداوَل شفوياً في الأسواق. وكانت
اللغة العربيةُ معروفةً في العصر الجاهلي


• كانت اللغة العربية في العصر الجاهلي معروفة جدا وتفنى بها الشعراء
باجمل القصائد والاشعار وكانت اللغة العربية تشغل بالهم ويتغنون بها
















 الموضوع الأصلي : تعريفات ادبية //   المصدر : منــــ اســــ فيب ـــلام ـتديـــات // الكاتب: djalal951
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك









اهلا وسهلا بكم على منـــ اســـــ فيب ـــلام ـــتـــديــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تعريفات ادبية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة


صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
○◘♦منتديات اسلام فيب♦◘○ :: ۩۞۩ :: المنتديات الثقافية:: ۩۞۩ :: ۩ الأدب واللغة العربية ۩-

تعريفات ادبية Cron