تابعونا على Facebook
تابعونا على youtube
تابعونا على  Twitter
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات اسلام فيب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تبادل أعلاني http://dmo3-oman.com
[حصري]أشنشودة حياتي كلها لله للمنشد السوري يحيى حوى
[حصري] أنشودة لبيك رسول الله ..روووووووووعة
[حصري] انسودة فتنتة روحي يا شهيد
يا ادم حافظ على مظهرك الخارجي ..
شرح التعامل مع المرأة, طريقة التعامل مع المرأة, كيف أتعامل مع المرأة, كيفية اسعاد المرأة
[مهم] مدر المنتدى انت لساتك على وعدك
ازياء شبابيه 2011
الوصايا العشره للرجال
كيف عليك ان تتصرف اذا بكت شريكة حياتك وحبك ؟
الثلاثاء أغسطس 13 2013, 04:05
الجمعة ديسمبر 21 2012, 13:26
الأحد يوليو 29 2012, 03:17
الأحد يوليو 29 2012, 03:15
الأحد يوليو 29 2012, 03:07
الأحد يوليو 29 2012, 03:03
الأحد يوليو 29 2012, 03:01
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:24
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:23
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:21











شاطر|

موضوع البدل وعطف البيان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
عضو دهبي

djalal951
djalal951

عضو دهبي
معلومات اضافية
الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 361
النقاط النقاط : 10195
السمعة السمعة : 0
المزاجأحبكم
معلومات الاتصال

موضوع البدل وعطف البيان Empty
مُساهمةموضوع: موضوع البدل وعطف البيان موضوع البدل وعطف البيان Emptyالسبت يونيو 02 2012, 09:05

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

موضوع البدل وعطف البيان والحالات الي يكون فيها البدل عطف بيان والعكس

كل ما حكم عليه بأنه عطف بيان يجاز بأن يحكم عليه بأنه بدل ، ولا ينعكس ،
لأن البدل ليس مشروطاً فيه التعريف ، ولا المطابقة في إفراد وتثنية وجمع ،
كما هو مبسوط في كب النحو ، فليراجع لهذه الشروط في الكتب .

ولكن يتعين عطف البيان في مواضع حيث لا يكون فيها بدلا ، وهي :

(1) : أن يكون التابع مفرادا معرفة معربا ، والمتبوع منادى .
نحو قولك : يا أخانا زيداً ، فتجعل زيدا عطف بيان ، ولا يجوز جعله بدلا ؛
لأنه لو كان بدلا لكان في تقديره إعادة حرف النداء ، فكان يلزم أن يكون
مبنيا على الضم ، كما في أمثاله من من المناديات .
وكذلك الحكم لو كان المنادى مضموما والتابع مرفوع أو منصوب ، نحو يا غلامُ
بشرُ أو بشراً ، فلو أبدلت تعين الضم ، فكنت تقول يا غلام بشرُ .

(2) : أن يكون المعطوف خاليا من الألف واللام ، والمعطوف عليه مقرون بها ، ومجرورٌ بإضافة صفة مقرونة بها .
كقول الشاعر : ( أنا ابن التاركِ البكريِّ بشرٍ ..........) . فبشرٍ هنا
يتعين كونه عطف بيان على البكري ، ولا يجوز أن يكون بدلا منه ؛ لأن البدل
فيه نية إحلاله محل الأول ، ولكن لا يجوز أن يقال : (أنا ابن التارك بشرٍ ؛
لأن الصفة المقرونة بالألف واللام كـ ( التارك ) لا يجوز أن تضاف إلا لما
فيه الألف واللام كـ ( البكري ) .
ولكن أجاز بعضهم أن يجعل بشر بدلا . كالفارسي والفراء .

(3) : أن يكون الكلام يفتقر إلى رابط ، ولا الرابط إلا التابع على عطفية البيان .
مثلا : ( هند ضربت الرجل أخاها ) ، لا يجوز أن يكون نعتا ؛ لأنه أعرف مما
جرى عليه ، ولا يجوز أن يكون بدلا ، لئلا تعرو الجملة الأولى من الرابط ،
فتعين عطف البيان .

(4) أن يضاف أفعل التفضيل إلى عام ، ويتبع بقسمي ذلك العام ، ويكون المفضل أحد قسمي ذلمك العام .
نحو : ( زيد أفضل الناس الرجال والنساء ، أو الرجال والنساء ) . فالرجال
والنساء عطف بيان ، ولا يجوز أن يكون بدلا من الناس ؛ لأن البدل على نية
تكرار العامل ، فيكون التقدير : زيد أفضل الرجال والنساء ، أو النساء
والرجال ، وذلك لا يسوغ .

(5) : أن يتبع وصف ( أي ) بمضاف .
نحو : ( يا أيها الرجل غلام زيد ) . فغلام زيد لا يكون بدلا من الرجل ؛
لأنه ليس في تقدير جملتين ولا وصفا ؛ لأن ما فيه الألف واللام لا يوصف
بالمضاف إلى العلم .

(6) : أن يُفَصِّل مجرور ( أيّ ) .
نحو : ( أيُّ الرجلين زيدٍ وعمروٍ أفضلُ ) . فلا يصح بدل زيد وعمرو من
الرجلين ؛ لأنه لا يجوز أن يقال : أيّ زيدٍ وعمروٍ ؛ لأن (أيّ) لا تضاف إلى
مفرد معرفة ، إلا عند قصد التجزئة ، نحو : أيُّ الرجل أحسن أ عينه أم
وجهه .

(7) :أن يفصّل مجرور ( كِلا ) .
نحو : ( كلا أخويك زيد وعمرو قال ذلك ) ؛ لأن ( كلا ) لا تضاف إلأ إلى مثنى لفظاً ومعنى ، أو معنى دون لفظ .
فبتقدير جعله بدلا يلزم أن يقال : كِلا زيد وعمرو . وهذا لا تضاف إلى المثنى ، لا لفظا ومعنى ،ولا معنى فقط دون لفظ .

(Cool : أن يتبع المنادى المضموم باسم الإشارة .
نحو : ( يا زيدُ هذا ) . فـ ( هذا ) لا يجوز أن يكون بدلا ؛ لأنه لو كان
بدلا لكان منادى ، وحرف الندا لا يجوز أن يحذف من اسم الإشارة . وكذا يلزم
على البدلية نداء اسم الإشارة من غير وصف . وكل ذلك ممنوع .

(9) : أن يتبع وصف ( أي ) في النداء بمنون .
نحو ( يا أيها الرجلُ زيدٌ ) . فعلى البدلية يلزم وصف ( أي ) بما ليس فيه الألف واللام . وذلك لا يجوز .

(10) : أن يتبع اسم جنس ، أو غير ذا (أل) لمنادى مضموم .
نحو : ( يا زيد الرجل) ، و( يا غلام الرجل الصالح ) ، و( يا رجل الحارث ) .
أو لمنادى منصوب : نحو : يا أخانا الحارث ؛ لأنه إذا جعلناه بدلا يؤدي إلى
مباشرة حرف النداء ما فيه الألف واللام ، فيكون التقدير : يا الرجل و يا
الحارث . وذلك ممنوع .

(11) : أن يتبع المنادى المكضاف باسم الإشارة .
نحو : ( يا غلام زيد هذا ) . فإذا جعلناه بدلا يلزم نداء اسم الإشارة من غير وصف .

(12) : أن يتبع وصف اسم الإشارة في النداء بمنون .
نحو : ( يا هذا الطويل زيد ) .فتعليل هذين المسألتين يوخذ من تعليل ما تقدم ، أي لزوم نداء اسم الإشارة من غير وصف .
( منقول مختصرا من رسالة العنابي ( المتوفى سنة 776 هـ ) المسماة : التبيان في تعيين عطف البيان .

قلت : فيبدو من كل الفروق هو وجود شروط مخصوصة في عطف بيان يجب اعتبارها
فيه ، مثلا : موافقته بالمتبوع في التعريف ، والتنكير ، وإفراد وتثنية وجمع
. دون البدل ، فإن ليس فيه شروط مثله .
والأمر الثاني الذي ظهر من خلال الفروق هو : ( علامة البدل ) ، وهو حله محل المبدل منه دون عطف البيان .
لأنه يجوز أن يحل محل المعطوف . فمدار كل الفروق على هذا النقطة .

منقول للإفادة














 الموضوع الأصلي : موضوع البدل وعطف البيان //   المصدر : منــــ اســــ فيب ـــلام ـتديـــات // الكاتب: djalal951
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك









اهلا وسهلا بكم على منـــ اســـــ فيب ـــلام ـــتـــديــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع البدل وعطف البيان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» روائع البيان " أذا سألك عبادي عني "
» موضوع للثقافة العامة
» موضوع جدًا خطير!!!!
» الدولة العثمانية .... موضوع متجدد
» نصيحة حول موضوع عقوق الوالدين


صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
○◘♦منتديات اسلام فيب♦◘○ :: ۩۞۩ :: المنتديات الثقافية:: ۩۞۩ :: ۩ الأدب واللغة العربية ۩-

موضوع البدل وعطف البيان Cron