تابعونا على Facebook
تابعونا على youtube
تابعونا على  Twitter
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات اسلام فيب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تبادل أعلاني http://dmo3-oman.com
[حصري]أشنشودة حياتي كلها لله للمنشد السوري يحيى حوى
[حصري] أنشودة لبيك رسول الله ..روووووووووعة
[حصري] انسودة فتنتة روحي يا شهيد
يا ادم حافظ على مظهرك الخارجي ..
شرح التعامل مع المرأة, طريقة التعامل مع المرأة, كيف أتعامل مع المرأة, كيفية اسعاد المرأة
[مهم] مدر المنتدى انت لساتك على وعدك
ازياء شبابيه 2011
الوصايا العشره للرجال
كيف عليك ان تتصرف اذا بكت شريكة حياتك وحبك ؟
الثلاثاء أغسطس 13 2013, 04:05
الجمعة ديسمبر 21 2012, 13:26
الأحد يوليو 29 2012, 03:17
الأحد يوليو 29 2012, 03:15
الأحد يوليو 29 2012, 03:07
الأحد يوليو 29 2012, 03:03
الأحد يوليو 29 2012, 03:01
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:24
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:23
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:21











شاطر|

المدينة الكنعانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
عضو برونزي

ليبي حر
ليبي حر

عضو برونزي
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 244
النقاط النقاط : 9602
السمعة السمعة : 30
معلومات الاتصال

المدينة الكنعانية Empty
مُساهمةموضوع: المدينة الكنعانية المدينة الكنعانية Emptyالأربعاء يونيو 06 2012, 09:14

المدنية الكنعانية
[البحث كله مأخوذ من كتاب الأستاذ مصطفى مراد الدباغ: "بلادنا فلسطين" - الجزء الأول - القسم الأول - الصفحة 420 فما فوق".

وقد حذفنا المقاطع التي اعتمد فيها الباحث على نصوص العهد القديم، لأنها نصوص لا علمية. كما أهملنا هوامش الكتاب إلا للضرورة].

الأبحاث:

آ- المدن الكنعانية:

أولاً: المدن الكنعانية التي ما زالت محافظة لأسمائها حتى اليوم؛ أو حرفت تحريفاً بسيطاً.

ثانياً: المدن الكنعانية التي تغير اسمها أو حُرِّف تحريفاً ظاهراً.

ثالثاً: المدن العربية الكنعانية التي كانت عامرة ولكنها خراب اليوم.

ب- المدنية الكنعانية:

1- الزراعة.

2- الصناعة.

3- التجارة.

4- الـعَمَارة.

5- المآكل.

6- الثياب.

7- اللغة المحكية.

8- الموسيقى.

9- أسلحة الكنعانيين الحربية.

10- عبادة الكنعانيين.

آ- المدن الكنعانية:

أنشأ الكنعانيون معظم مدن البلاد التي نعرفها اليوم. وقى وُجد في هيكل الكرنك في أرض الصعيد بمصر جدول لمدن البلاد الكنعانية يتضمن ذكر 118 أو 119 مدينة. وهي أقدم ذكر للمدن الكنعانية..

والمعروف أيضاً أن البلاد كانت بالنسبة لتلك العصور، مكتظة بسكانها الكنعانيين وغيرهم..

كانت أزقة المدن الكنعانية ضيقة ومعوجة، وكان بعضها مسقوفاً أو معقوداً. وأصحاب المهنة الواحدة يقيمون في حي خاص بهم يسمى باسم مهنتهم. وكان للمدينة ساحة واسعة يجتمع فيها السكان لمقايضة بضائعهم وللتداول في شئونهم المختلفة. ومدن الكنعانيين كانت صغيرة قد لا تزيد مساحة أكبرها عن 70 دونماً. "الدونم يعادل ألف متر مربع".

ولما كانت مدنهم محصنة ومسورة كان سكان القري المجاورة يلتجئون إليها وقت الخطر، كما كانوا يقصدونها لبيع محصولاتهم وقت السلم.

وخير مثال يوضح حياة المدن الفلسطينة في الألف الثالث قبل الميلاد الصورة الآتية التي تبين الحالة التي كانت عليها مدينة جازر:

[ومدينة جازر الكنعانية تعطينا صورة للحضارة التي انتشرت في السهل الساحلي الفلسطيني؛ فقد عثر المنقبون فيها على مدينة يحيط بها سور حجارته مقطوعة بأدوات حادة، ومهذبة قليلاً، وكان للسور أبراج بلغ ارتفاعها اثني عشر متراً. ويتوسط المدينة قصر ملكها أو حاكمها، وكانت جدرانه مقصورة.

أما طرق المدينة فكانت ضيقة معوجة. كانت جازر تعتمد على مياه الأمطار وعلى نبع قريب منها، لكن سكانها كانوا يخشون الحصار إذ يصعب عليهم الحصول على الماء من النبع فحفروا نفقاً له درج يصل من داخل المدينة إلى المنبع وبذلك أمنوا شر قطع الماء عنهم.

كانت حياة الجازريين أساسها الزراعة، ولعل المحراث الذي استعملوه مصري الأصل. وكانوا ينتجون الحبوب وبعض الخضروات، ويربون الماعز والأغنام بكثرة. وبالإضافة إلى ذلك فقد اهتدوا إلي دولاب الخزاف وحياكة الأقمشة الصوفية. وكانت علاقتهم التجارية مع مصر متينة؛ فاستوردوا من هناك الخواتم والأقراط والأساور والعاج ليصنعوا منها الإبر والأزرار. وثمة ما يدل علي أن أهل جازر عبدوا الآلهة الأم مع آلهة أخري كثيرة. وكانوا يقدمون الأطفال ضحية للآلهة. "العالم القديم: نقولا زيادة 1 : 66 – 67. يافا 1947".

والمدن الكنعانية العربية، منها ما بقي محافظاً على اسمه حتى اليوم، ومنها ما تغير اسمه، ومنها ما خرب وما زال خراباً إلى يومنا هذا.

أولاً: المدن الكنعانية التي مازالت محافظة لأسمائها حتى اليوم؛ أو حرفت تحريفاً بسيطاً، منها: [ ص 421 ]

(1) أريحا: مدينة أُقيمت قبل الكنعانيين، قبل التاريخ الفلسطيني المدوّن. وقد مرّ ذكرها. وتلفظ اليوم "ريحا". وهي كلمة سريانية بمعنى "الرائحة" و "الأريج". والظاهر أن الآراميين الذين انتشرت لغتهم في الشرق العربي قبل الإسلام - وعرفوا فيما بعد بالسريان "السوريين" - تركوا طابعهم اللغوي في كلمة أريحا السامية.

ذكر اليعقوبي أن أهل ريحا وَعمّان قوم من قيس وبهما جماعة من قريش. [بلدانية فلسطين العربية: 10 ].

(2) أشدود: أسدود اليوم . "وقد مرّ ذكرها". تقع شمالي عسقلان وعلى مسيرة 18 كم منها. وهي التي دعاها "هيرودوس" بمدينة سوريا الكبيرة. وفيها قبر الصحابي عبد الله بن سعد بن أبيَ سرْح.

(3) بئر السبع: عاصمة المنطقة المعروفة باسمها في جنوبي فلسطين، وقد مرّ ذكرها - وبئر السبع كانت ملكاً لعمرو بن العاص فاتح فلسطين، يقيم بها كلما اعتزل الناس، كما كان يقيم بها بعض أهله. وأتت "سليمان بن عبد الملك" الأموي الخلافة وهو فيها. وفي 22 تشرين الأول من عام 1948 احتل اليهود هذه المدينة العريقة.

(4) بِزِق - :[Bezek] كانت تقوم على بقعة القرية المتواضعة اليوم، والمعروفة باسم "إبْزيق" في أراضي طوباس من أعمال نابلس.

(5) بَنِي بَرَق: بمعنى "ابن البَرْق". وهي قرية "ابنْ براق" الواقعة للشمال الشرقي من يافا، وعلى بعد عشرة كيلومترات منها. وفي المدة الأخيرة عُرفت هذه القرية باسم "الخيرية".

(6) بيتَ تفوُّح: بمعنى "بيت التفاح". وهي "تَفوُّح" اليوم على بعد خمسة أميال للغرب من الخليل.

(7) بيت داجون: قد مَرَّ ذكر "داجون" وهي بيت دجن، الواقعة على مسيرة عشرة كيلومترات للشرق من يافا. ينسب إليها "أبو بكر محمد بن أحمد بن عمر الداجوني" من رجال القرن الرابع الهجري. كان مقرئاً، حافظاً، ثقة. وهناك قرى أخرى في فلسطين تحمل نفس الاسم أو تحريفه.

(Cool بيتَ عنُوات: بمعنى "بيت الصّدى". تقوم على بقعتها قرية "بيت عانون" أو "بيت عينون". تقع على ثلاثة أميال للشمال الشرقي من الخليل وعلى مسيرة ميل ونصف ميل للجبنوب الشرقي من "حلحول" وهي من القرى التي أقطعها الرسول عليه السلام لتميم الداري. نسب المقدسي إليها "الزبيب" العينوني".

(9) بيت لحم: نسبة إلى الاله "لخمو" الكنعاني. وهي بالسريانية بمعنى "بيت الخبز". قرية من أعمال حيفا، تقع على مسافة (7) أميال للشمال الغربي من الناصرة. وأما "بيت لحم" الواقعة على مسيرة عشرة كيلومترات، جنوبي القدس، فكانت تسمى "أفراتة" وسيأتي ذكرها في موضعه.

(10) تِعِنَّك: بمعنى "أرض رملية". من أعمال جنين وقد مرّ ذكرها. ذكرت بين المدن التي افتتحها المصريون.

(11) تَقُوع: ربما كان معناها "نصب الخيام". وهي "تُقٌوع" الحالية. قرية تبعد نحو 6 أميال جنوب شرقي بيت لحم. ذكرها ياقوت (معجم البلدان 2/37) "بفتح أوله وضم ثانيه وسكون الواو والعين المهملة. من قرى بيت المقدس. يضرب بجودة عسلها المثل".

(12) جبَع: بمعنى "أكمة". قرية تقع في الشمال الشرقي من القدس، على مسافة 6 أميال منها. وتكثر الأماكن التي تحمل اسم "جبع" و"جبعة" و"جباع" في فلسطين ولبنان. وجميعها من جذر "جبع" بمعنى "أكمة" وتفيد "العلو" و "الارتفاع".

(13) جَتّ كرمل: وهي قرية "جت" من أعمال طول كرم.

(14) جُدَيْرة: بمعنى "حظيرة الغنم" تقع على مسافة 6 أميال للشمال الغربي من القدس.

(15) جِمْزو: بمعنى "كثيرة الجميز". تقع على مسيرة أربعة كيلو مترات للشرق من اللد.

(16) حَلحول: بمعنى "ارتجاف". تقع على بعد أربعة كيلومترات للشمال من الخليل. تعلو عن سطح البحر 3270 قدماً: 997 متراً.

وفي حلحول قبر ينسب إلى "النبي يونس بن مَتى" يقصى للزيارة. ذكره الله تعالي في القرآن الكريم أربع مرات. وهو من رجال القرن التاسع قبل الميلاد.

وفي عام 623هـ: 1226 م بنى الملك المعظم عيسى الأيوبي منارة على المسجد الذي أُقيم على القبر المذكور. وينسب إلى حلحول "عبد الرحمن بن عبد الله الحلحولي الجعدي، المحدث الزاهد. توفي شهيداً في حروبه مع الصليبيين، على أبواب دمشق عام 543 هـ.

(17) رامة: بمعنى "المرتفعة". تقوم على بقعتها اليوم قرية "الرام"، على مسيرة 8 كيلومترات للشمال من القدس. وهناك بقاع عديدة تحمل اسم "رامة" و "رام" في بلاد الشام.

(18) رَفيا: وهي رفح اليوم. تقع على الحدود الفلسطينية - المصرية.

(19) رَمُّون: بمعنى "رمان". يرجح أنها قرية "الرمانة" الواقعة على بعد ستة أميال للشمال من الناصرة. وفي بلاد الشام بقاع عديدة تحمل هذا الاسم أو ما يشابهه. قال أنيس فريحة: "رُّمون وجمعه رّمانة أصلاً اسم إله مشترك: إله العاصفة والرعد ثم الخضرة. وكان رمزه زهرة الرُّمان وسمي الرمان الثمر باسم الإله. وأرجح أن الأمكنة (ولا سيما حيث يوجد عيون) التي تسمى رمان أو رمانة بقية من اسم فنيقي قديم".

(20) شارونا: ذكرت في خطابات "تل العَمارِنَة" وهي قرية "سارونا" الواقعة في الجنوب الغربي من طبرية. ذكرها ياقوت (معجم البلدان 3/170) بقوله: "عقبة قرب طبرية. يصعد منها إلى الطور (تابور).

وفي لبنان قرية تحمل اسم "شارون" من أعمال "عاليه". و "شارون" كلمة كنعانية بمعنى السهول والأرض المنبسطة. وقد أقام اليهود مكانها مستعمرة لهم كما سبق وذكرنا ذلك في محله.

(21) صَرْعَة: بمعنى مدينة "الزنبور". وهي قرية "صَرْعَة" اليوم. تقع على رأس تل علوه 1150 قدماً وعلى بعد 14 ميلاً غربي القدس.

(22) طاباس: بمعنى "ضياء". وهي "طوباس" الواقعة للشمال الشرقي من نابلس.

(23) عتليت: مدينة كنعانية (فينيقية) قديمة. تقع علي الساحل للجنوب من حيفا. عرفت في العهد الروماني باسم Bucolon polis. ذكرها ياقوت باسم "عتليت؛ بفتح أوله وسكون ثانيه وكسر لامه". وفي الحروب الصليبية كانت حصناً تعرف باسم "الحصن الأحمر". عرفها الصليبيون باسم "Chastiau Pelerin" بمعنى "قلعة الحجاج".

(24) عَزُْموط: بمعنى "قوي حتى الموت". قرية في ظاهر نابلس.[/













 الموضوع الأصلي : المدينة الكنعانية //   المصدر : منــــ اســــ فيب ـــلام ـتديـــات // الكاتب: ليبي حر
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك









اهلا وسهلا بكم على منـــ اســـــ فيب ـــلام ـــتـــديــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المدينة الكنعانية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» فيا طيب المدينة كُل شِبر
» نظم الصبابة في مدح المدينة طابة
» مسجد قباء - المدينة المنورة - السعودية


صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
○◘♦منتديات اسلام فيب♦◘○ :: ۩۞۩ :: المنتديات الثقافية:: ۩۞۩ :: ۩ ملقتي التاريخ الاسلامي ۩ (-

المدينة الكنعانية Cron