تابعونا على Facebook
تابعونا على youtube
تابعونا على  Twitter
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات اسلام فيب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.



 
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
تبادل أعلاني http://dmo3-oman.com
[حصري]أشنشودة حياتي كلها لله للمنشد السوري يحيى حوى
[حصري] أنشودة لبيك رسول الله ..روووووووووعة
[حصري] انسودة فتنتة روحي يا شهيد
يا ادم حافظ على مظهرك الخارجي ..
شرح التعامل مع المرأة, طريقة التعامل مع المرأة, كيف أتعامل مع المرأة, كيفية اسعاد المرأة
[مهم] مدر المنتدى انت لساتك على وعدك
ازياء شبابيه 2011
الوصايا العشره للرجال
كيف عليك ان تتصرف اذا بكت شريكة حياتك وحبك ؟
الثلاثاء أغسطس 13 2013, 04:05
الجمعة ديسمبر 21 2012, 13:26
الأحد يوليو 29 2012, 03:17
الأحد يوليو 29 2012, 03:15
الأحد يوليو 29 2012, 03:07
الأحد يوليو 29 2012, 03:03
الأحد يوليو 29 2012, 03:01
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:24
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:23
الأربعاء يونيو 27 2012, 12:21











شاطر|

كيــف يتعلــم الطفــل لغتــه الام؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
عضو برونزي

avatar
elhabib89

عضو برونزي
معلومات اضافية
المشاركات المشاركات : 123
النقاط النقاط : 9491
السمعة السمعة : 0
معلومات الاتصال

كيــف يتعلــم الطفــل لغتــه الام؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيــف يتعلــم الطفــل لغتــه الام؟ كيــف يتعلــم الطفــل لغتــه الام؟ Emptyالإثنين مايو 28 2012, 07:31

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يتعلم الطفل لغته الام؟

يتطلع
الاهل في اغلب الاحيان الى سماع اول كلمة ينطقها طفلهم. وهذا يحدث في
العادة ما بين تسعة اشهر وسنة من عمر الطفل. بعد سنتين من العمر يلفظ الطفل
عبارات بسيطة. وببلوغه الثالثة من العمر يستعمل جملا كاملة. وفي الرابعة
يصبح قادرا على الكلام بالرغم من انه يخطىء في لفظ كلمة هنا وكلمة هناك
ويخطىء في تركيب الجمل احيانا. وببلوغ السنة الخامسة يكون قد اكتسب اللغة
الاساسية.



لا يشك علماء التربية في ان اكتساب اللغة هو حجر
الاساس في تطور الطفل في المراحل اللاحقة من العمر. ويعتمد جانب كبير من
مستقبل الطفل اجتماعيا وفكريا على ما اكتسبه من لغة في المراحل المبكرة من
حياته. واذا تأخر الطفل في تعلم اللغة فان ذلك قد يؤدي الى عزله عن الجماعة
وانسحابه بالاضافة الى زيادة الصعوبات التي يواجهها في المدرسة وفي اكتساب
مهارات حياتية مفيدة.



ويعتقد بعض الاهل – خطأ – ان عبارة
"التطور اللغوي" تعني ان الطفل يكتسب اللغة بشكل تلقائي، في حين انه ليس
ثمة شيء يمكن للانسان ان يعرفه او يعمله دون تدريب وتعليم. وهذا صحيح بشكل
خاص في ما يتعلق باكتساب اللغة.



يبدأ الطفل تعلم اللغة من
اليوم الاول من حياته. ومنذ اليوم الاول من حياة الوليد تقع مسؤولية على
عاتق الاهل لوضع اللبنة الاولى في برنامج تزويد الطفل بمهارات لغوية كافية.
واذا كان يتعين على الاهل ان يزودوا الطفل بالغذاء والدفء والحنان
والعناية الصحية فان من واجبهم في الوقت نفسه ان يباشروا بتزويد الطفل بما
يحتاج اليه من مهارات لغوية.



ويتعين على الاهل ان يبدأوا
بالحديث مع الطفل من اليوم الاول من حياته. بعض الامهات من طبيعة هادئة
محافظة. وبعض الامهات ايضا يجدن ان من العبث والحمق التحدث الى وليد لا
يفهم اللغة. ولكن الام التي لا تتحدث الى وليدها اثناء الارضاع والحمام
وغير ذلك من الانشطة سيتأخر طفلها في تعلم اللغة بكل ما يترتب على ذلك من
اضرار.



والطفل الوليد يتعلم اللغة بطريقة واحدة وهي سماع
اللغة عندما تتحدث اليه الام والاب. وكلما تحدث الاهل الى الوليد وكرروا
كلمات معينة وعبارات معينة في حديثهم معه تعلم الطفل اللغة بسرعة اكبر.



ويجب
ان نذكر هنا انه بحلول الشهر التاسع من العمر يتوقع من الطفل ان يفهم بعض
الكلمات ويستجيب لبعض الطلبات. وقد يكون بوسعه ان يلفظ بعض الكلمات. ولكن
الوليد يفهم من اللغة اكثر بكثير مما يستطيع ان يقول. وهكذا يبقى الوضع في
الواقع طيلة حياة الانسان. فالانسان يفهم من اي لغة يعرفها - حتى من اللغة
الام - اكثر مما يستطيع ان يعبر عنه بكلماته الخاصة.



وعلى
هذا فان لدينا نوعين من المعرفة اللغوية: معرفة كامنة واخرى نشطة. عندما
نقرأ او نستمع نستعمل معرفتنا اللغوية الكامنة وعندما نتحدث او نكتب نستعمل
معرفتنا اللغوية النشطة.



نشير هنا الى ان المعرفة اللغوية
الكامنة يكتسبها الطفل من تكرار الاهل للكلمات والعبارات بشكل مستمر. واذا
اعيدت كلمة ما على مسمع منه بشكل كاف فان هذه الكلمة تصبح من مفرداته
النشطة. وبذلك نجد ان المفردات النشطة يمكن تحسينها واثراؤها عن طريق
المفردات الكامنة. وتشير دراسات الى انه من اجل ان تتحول مفردة كامنة الى
مفردة نشطة لا بد من تكرارها على مسمع الطفل نحوا من خمسمئة مرة. ولكن هذه
المفردة يعرفها الطفل قبل وقت طويل من قدرته على استعمالها في كلامه. وهذا
يعني ان على الاهل ان يغتنموا كل الفرص للحديث على طفلهم.



ويجب
ان يقرأ الاهل لطفلهم بالكثرة الممكنة. ومن المفضل ان يقرأوا له القصة
نفسها مرة بعد مرة الامر الذي يؤدي الى تطور لغوي افضل للطفل. في الماضي لم
تكن الكتب المتوفرة بالكثرة الني نراها اليوم. ولذلك كانت الاسر تقرأ
لاطفالها الكتاب مرات كثيرة. وهناك ما يؤيد ان التكرار بالغ الاهمية في منح
الطفل القدرة على اكتساب اللغة.



وعندما يكبر الطفل قليلا –
في سن الثالثة - يمكن تعليمه قصائد غنائية مخصصة لمن هم في سنه. وتكرار
هذه القصائد في البيت والنزهة والسيارة يزود الطفل بالمهارات اللغوية
اللازمة استعدادا لتعلم القراءة والكتابة.













 الموضوع الأصلي : كيــف يتعلــم الطفــل لغتــه الام؟ //   المصدر : منــــ اســــ فيب ـــلام ـتديـــات // الكاتب: elhabib89
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك









اهلا وسهلا بكم على منـــ اســـــ فيب ـــلام ـــتـــديــات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيــف يتعلــم الطفــل لغتــه الام؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة


صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
○◘♦منتديات اسلام فيب♦◘○ :: القسم الاجتماعي :: عالم حواء-

كيــف يتعلــم الطفــل لغتــه الام؟ Cron